القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق الرقمي | و أهم 8 نصائح من خبراء التسويق الرقمي

التسويق الرقمي من أكثر المجالات المتغيرة وغير المحدودة على الإطلاق، ونظراً لأهميته فإنه يجب على أكبر العلامات التجارية في العالم إعادة النظر فيه وأن تسعى جاهدة لتعزيز وتضخيم نموها والاستفادة من عوائد أكبر منه. 
وفي هذا الموضوع سنتطرق الى التسويق الرقمي وأهميته خاصة في الآونة الأخيرة مع هيمنته على أكبر الأسواق العالمية، فماهو التسويق الرقمي؟ ماهي مجالاته؟ و ما النصائح التي يجب تتبعها؟
كل ذلك وأكثر سوف نجيب عنه داخل هذا المقال، تابعونا. 

ماهي أهمية التسويق الرقمي؟

ما هو التسويق الرقمي | و اهم 8 نصائح من خبراء التسويق الرقمي


التسويق الرقمي Digital marketing او ما يعرف بالتسويق الإلكتروني E-Marketing ويقصد به كل الأعمال والأساليب التي تكون بصلة مباشرة بشبكة الكترونية، أو التواصل عبر الإنترنت وتحسين التجارة الإلكترونية. 
وتكمن أهمية التسويق الإلكتروني في إنه غير محدود لا بالمكان ولا بالوقت، هو متاح في كل وقت ومكان. 

استيراتجيات التسويق الرقمي

- تحسين محركات البحث SEO : 
هي محركات بحث إلكترونية  كجوجل Google و ياهو Yahoo، حيث تقوم هذه المحركات بجذب العملاء نحو موقعك، ويقسم زواره الى قسمين رئيسين: أولها مصدر رئيسي organic traffic و يكون مرتكز على ملائمة الموقع مع نتائج البحث المراد منها وذلك عن طريق كلمات مفتاحية معينة ترتكز عليها المحتوى الخاص بك، إما بالنسبة للقسم الثاني وهو المصدر المدفوع Paid traffic وهذه تقوم على فكرة الدفع للإعلان عن موقعك، والفرق بينهما أن النوع الأول مجاني والثاني يتم دفع مبلغ معين من المال من أجله. 
- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي : كالانستغرام instagram الفيس بوك face book و التويتر. Twitter وغيرها.

مزايا التسويق الرقمي

من مزايا التسويق الالكتروني إنه غير محصور بمكان أو وقت محدد بالعكس تماماً، وعلى الأغلب هذا ما جعله وجهة الكثير من التجار، وهذا ما أثبتته جائحة كورونا مؤخراً، حيث أصبح التسويق الإلكتروني أكبر سوق بالعالم، بل وأصبحت أكبر الشركات تتوجه نحوه، بالإضافة الى هذا المدخول الرهيب والعائد المادي الجيد المكتسب منه.   

نصائح في التسويق الرقمي

  1. فيسبوك وتويتر من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تضمن وجودك، لذا إذا ما كنت تفكر في التدوين فتوجه نحوهما أولاً من أجل الحصول على أرباح مرتفعة. 
  2. لا يجدر بك استخدام الأدوات للتحليل، خاصة الأدوات الباهظة منها، فقط فكر كعميل واذهب لخطوات يذهب إليها.
  3. المحتوى الجيد والنافع لن يفنى لذلك ركز لتقديم محتوى جاذب ورائع.
  4. حاول الاعتناء بالسيو المحلي Local SEO و راقب كل تغيير يحدث بمنصات التواصل. 
  5.  عليك فهم طبيعة مبيعاتك لاستهداف العميل الصحيح و في الوقت الصحيح. 
  6. قم بتجريب و اختبار كل شيء قبل طرح موقعك بشكل نهائي. 
  7. اهتم باحتياجات مشروعك، وأهمها التركيز على ما قد ينجحك وما قد يحطمك. 
  8. اعتني بصفحة الهبوط. 
  9.  كن صادق لتتفاعل بصدق واستخدم ادوات لتتفاعل معك الفئة المستهدفة والمراده.
  10. قم بإدارة بياناتك بطريقة احترافية. 

عيوبه 

من عيوب التسويق الإلكتروني هو أن عميلك لا يمكنه اقتناء مبيعاتك إلا إذا اقنعته فعلياً وهذا الإقناع يكون شاق نوعاً ما، فأنت لن تعرفه شخصيا ولن تؤثر به باماءات جسدك ولا بكلامك كما هي حال التجارة، لذا يجب عليك وضع مبيعات بشكل قريب للمثالية مع خدمة مميزة تستهدف العملاء إليها. 

 أنواع التسويق الرقمي

أصبح التسويق الرقمي من أهم الضروريات في المجتمع التجاري ككل، إما المصانع أو مؤسسات وحتى الأشخاص بمشاريع صغيرة فجميعنا مرتبطين بالإنترنت بشكل يومي، فلما لا نجعل هذا التواجد لصالحنا؟ خاصة وقد تحولت أكثر المنصات الإلكترونية عبر الانترنت الى قناة تسويقية عالمية كبيرة، وهنا تقسم التسويق الإلكتروني إلى عدة أنواع نذكر منها:
  • التسويق الرقمي بالتدوين. 
  • التسويق الرقمي عبر مواقع الإعلانات. 
  • التسويق الرقمي بالنقر عن الإعلانات في المواقع.
  • لتسويق الرقمي عبر الإعلان في المواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق الرقمي عبر حملات في البريد الإلكتروني.
  • التسويق الرقمي الإعلامى عبر المجلات والصحف. 





تعليقات

التنقل السريع