القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعلم برمجة وتصميم تطبيقات الأندرويد

  برمجة و تصميم تطبيقات الاندرويد من المجالات الرائجة والأكثر طلباً في السوق بنسبة كبيرة، وذلك بلا شك يعود بسبب قلة المبرمجين وكثرة الطلب عليهم، بالإضافة إلى ارتفاع الأجر، فحسب الاحصائيات الواردة عن ذلك فإن متوسط أجر مبرمج تطبيقات الاندرويد يصل إلى 120 ألف دولار أمريكي كحد متوسط.

والآن، بما إنك لا زلت تقرأ المقال فهذا يعني أنك مهتم بهذا المجال ويتبادر في ذهنك العديد من الأسئلة من بينها من أين أبدأ وما هي اللغات التي يجب عليّ تعلمها ؟

سوف نجيب عن ذلك بالتفصيل داخل هذا المقال، تابعونا.. 

كيف تتعلم برمجة وتصميم تطبيقات الأندرويد




من أين أبدأ و ماهي متطلبات برمجة و تصميم تطبيقات الأندرويد؟

حسنا، يمكننا القول إنك لست بحاجة لقدرات خارقة أو جهاز حاسوب فاخر أو حتى بنظام حاسوب معين من أجل تعلم البرمجة، فالبرمجة بصفة عامة تحتاج للصرامة والعزيمة ما دمت تريد التعلم، فكل ما عليك فعله هو التحلي بذلك فقط. 

فإن ميولك لتعلم برمجة وتصميم تطبيقات الاندرويد يفتح امامك بابين على مصرعهما؛ الاول هو بناء تطبيق أصلي حصري باستخدام لغة جافا java، إما الباب الثاني فهو أكبر بكثير من مجرد فكرة لبناء تطبيق، إذ يدعو لبناء تطبيقات قوية جدا صالحة لكل الأنظمة وهذا الباب يستخدم لغة HTML5 جافا سكريبت java script و للتصميم CSS.

اهم لغات برمجة و تصميم تطبيقات الاندرويد

حسب الاحصائيات الواردة بشأن ذلك فإن اللغتين الأساسيتين لتطبيقات الاندرويد هي (كوتلين وجافا)، و إذا ما أردت الاختيار بينها فعليك فقط أن تفهم ما تريد تعلمه وما هو هدفك بالضبط، فالجدير بالذكر أن تعلم لغات البرمجة ليس صعب أبداً خصوصا إذا وجدت المصادر الصحيحة التي تساعدك في ذلك والتي سوف اخبرك بها لاحقاً بالتفصيل.. 

الجافا Java

تعتبر لغة جافا من بين لغات البرمجة التي تعمل على معظم الانظمة كالويندووز Windows، ولينوكس linux، وماك او اس Mac Os وغيرهم، بحيث تعتبر من أشهر اللغات بالعالم، ومن بين مميزاتها أن لها الكثير من المراجع لتعلمها بشكل بسيط وسهل للغاية مقارنة باللغات الأخرى، كما أن هذه اللغة يمكنها أن تعمل على أي نظام إلكتروني، وهذا ما يجعل التعامل معها سلس وسهل للغاية. 

كوتلين kotlin

ثاني لغة تدعمها جوجل Google لبرمجة التطبيقات في الآونة الأخيرة، رغم عيبها الذي يكمن في أخذها لبعض الوقت من أجل تعلمها وإتقانها، والجدير بالذكر أن دعم أكبر الشركات لهذه اللغة لا يعني بالفعل أنها الامثل.

اهم لغات برمجة و تصميم تطبيقات الاندرويد


إيجابيات تعلم البرمجة وتصميم تطبيقات الاندرويد

من بين إيجابيات تعلم البرمجة إنها ممتعة جداً، حيث أنها يمكن أن تفتح لك آفاق كثيرة في العديد من المجالات الإلكترونية المتعددة، بحيث ان لغة البرمجة تعتبر بمثابة الشغل الشاغل لأكبر الشركات في العالم وذلك لقلة الأيدي العاملة فيها وكذلك لاجرها الجيد نوعا ما.

سلبياتها 

أما بالنسبة لسلبياتها فهي التعب الذي تضعه سطر بسطر على اللغة وينتهي بك المطاف لتشغله على نظام واحد. فمثلا لا يمكن لنظام اي او اس IOS أن يتعرف على تطبيق خاص بالاندرويد Android.

مصادر لتعلم برمجة و تصميم تطبيقات الاندرويد

هناك الكثير من المصادر لتعلم لغات البرمجة، هناك ما هو مجاني وهناك ما يتم الدفع لتلقي الدروس من خلاله، لكن كونك مبتدئ انصحك بالمجاني بحيث تتعلم الأساسيات الأولى اللازمة في مشوارك في البرمجة .

نتيجة لذلك يوجد العديد من المواقع و التطبيقات المجانية التي توفر لك تعليم البرمجة بشكل مجاني، من بينها اليوتيوب الذي اعتبره ثاني أكبر مكتبة بالعالم بعد جوجل بالطبع، حيث يوفر لك تطبيق اليوتيوب الكثير من الدروس صوتاً وصورة تسمح لك بالتعلم بشكل سريع، كما يوجد بعض المواقع التي جربتها شخصيا كمنصة ادراك ويوديمي Udemy التي يمكنها أن توفر لك كل ما تريد معرفته حول البرمجة. 

اما بالنسبة للمواقع على البلاي ستور فانصح باستخدام ميمو Memo.


لب الموضوع

البرمجة مجال رائع خاصة برمجة تطبيقات الاندرويد و ذلك لأنه يوجد حوالي 2.5 مليار جهاز يشتغل بنظام الاندرويد حول العالم، لك أن تتخيل حجم الثروة التي ستكون من تطبيقك اذا كان مفيد، لذلك فان تعلم البرمجة ليس بالأمر الصعب ما دمت تمتلك الإصرار في ذلك فقط عليك بالتركيز والعزم فيها،  فقط كل ما عليك فعله هو أن تنختاو لغة معينة، ثم جهز حاسوبك ومصدرك المجاني وانطلق.. المهم أن تبدأ.

تعليقات

التنقل السريع