القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم لغات البرمجة للكمبيوتر | واسسيات لغة البرمجة


اهم لغات البرمجة للكمبيوتر واسسيات لغة البرمجة ،لغات البرمجة للكمبيوتر مثل أي لغة أخرى نستخدمها للتواصل مع الآخرين ، فإن لغة البرمجة هي لغة خاصة أو مجموعة من التعليمات للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر. تحتوي كل لغة برمجة على مجموعة من القواعد (مثل قواعد اللغة الإنجليزية) التي يجب اتباعها ويتم استخدامها لتنفيذ الخوارزمية لإنتاج المخرجات المطلوبة.

اهم لغات البرمجة للكمبيوتر | واسسيات لغة البرمجة


اهم لغات برمجة الكمبيوتر

سوق اعرض لكم أفضل لغات برمجة الكمبيوتر وتطبيقاتها في الحياة الواقعية.

Java:( شعبة 1)

تطبيقات عملية للغة

تطبيق واجهة المستخدم الرسومية لسطح المكتب (AWT أو Swing api) ، التطبيقات الصغيرة ، مواقع التسوق عبر الإنترنت ، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، ملفات الجرة لمعالجة الملفات الآمنة ، تطبيقات المؤسسات ، تطبيقات الهاتف المحمول ، برامج الألعاب.


C : (شعبة 2

تطبيقات عملية للغة

أنظمة التشغيل والأنظمة المدمجة وأنظمة إدارة قواعد البيانات والمترجم والألعاب والرسوم المتحركة.


Python:(شعبة 3)

تطبيقات عملية للغة

التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وكشف الوجه وبرامج التعرف على الصور.


C++:(شعبة 4)

تطبيقات عملية للغة

برامج المؤسسات المصرفية والتجارية والآلات الافتراضية والمترجمات. 


Visual Basic .NET:(شعبة 5)

تطبيقات عملية للغة

خدمات الويندوز ، الضوابط ، مكتبات التحكم ، تطبيقات الويب ، خدمات الويب.


C# :(شعبة 6)

تطبيقات عملية للغة

 تطبيقات سطح المكتب مثل مستكشف الملفات وتطبيقات Microsoft office مثل Word و Excel ومتصفحات الويب و Adobe Photoshop.


JavaScript: (شعبة 7)

تطبيقات عملية للغة

عمليات التحقق من جانب العميل والخادم ، ومعالجة DOM ، وتطوير عناصر الويب باستخدام jQuery (مكتبة JS).


PHP:(شعبة 8)

تطبيقات عملية للغة

مواقع الويب والتطبيقات الثابتة والديناميكية ، البرمجة النصية من جانب الخادم.


SQL:(شعبة 9)

تطبيقات عملية للغة

الاستعلام عن قاعدة البيانات ، عمليات CRUD في برمجة قواعد البيانات ، إنشاء إجراء مخزن ، المشغلات ، إدارة قواعد البيانات.


Objective – C:(شعبة 10)

تطبيقات عملية للغة

OS X من Apple ونظام التشغيل iOS وواجهات برمجة التطبيقات و Cocoa و Cocoa Touch.


اقراء ايضا: ما هي الروابط الخلفية وكيف تعمل؟وكيف تقوم ببناء روابط خلفية

كيفية اختيار لغة البرمجة

يعتمد اختيار لغات برمجة معينة على العديد من العوامل مثل:

  • النظام الأساسي المستهدف ومتطلبات المشروع / الحل: 
  • عندما يأتي مزود حلول البرامج عبر المتطلبات ، هناك العديد من الخيارات لاختيار لغة برمجة مناسبة. على سبيل المثال ، إذا أراد المستخدم أن يكون الحل على الهاتف المحمول ، فيجب أن تكون Java هي لغة البرمجة المفضلة لنظام Android.
  • تأثير الشركاء التقنيين مع المنظمة
  • إذا كانت Oracle شريكًا تقنيًا مع الشركة ، فيتم الاتفاق على تنفيذ البرامج التي يتم تسويقها بواسطة Oracle في الحل لكل مشروع ومنتج يتم تطويره. إذا كانت Microsoft شريكًا تقنيًا مع الشركة ، فيمكن استخدام ASP كإطار عمل تطوير لبناء صفحات الويب.
  • كفاءة الموارد المتاحة ومنحنى التعلم
  • يجب أن يكون المطورون (الموارد) متاحين ومؤهلين لتعلم لغة البرمجة المختارة بسرعة حتى يكونوا منتجين للمشروع.
  • الأداء:
  •  يجب أن تكون اللغة المحددة قابلة للتطوير وقوية ومستقلة عن النظام الأساسي وآمنة ويجب أن تكون فعالة في عرض النتائج ضمن المهلة الزمنية المقبولة.
  • الدعم من المجتمع
  • في حالة لغة البرمجة مفتوحة المصدر ، يجب أن يكون القبول والشعبية للغة بالإضافة إلى الدعم عبر الإنترنت من مجموعة الدعم المتزايدة متاحًا.


أنواع لغات برمجة الحاسوب


يمكن تقسيم لغة برمجة الكمبيوتر إلى نوعين ، أي لغة منخفضة المستوى ولغة عالية المستوى.

# 1) لغة منخفضة المستوى
  • يعتمد على الأجهزة
  • صعب الفهم
يمكن تقسيم اللغة منخفضة المستوى إلى فئتين 

  1. لغة الآلة: تعتمد على الآلة ، يصعب تعديلها أو برمجتها ، على سبيل المثال ، كل وحدة معالجة مركزية لها لغة الآلة الخاصة بها. الكود المكتوب بلغة الآلة هو التعليمات التي تستخدمها المعالجات.
  2. لغة التجميع: يحتاج المعالج الدقيق للكمبيوتر المسؤول عن الأنشطة الحسابية والمنطقية والتحكمية إلى تعليمات لإنجاز مثل هذه المهام وهذه التعليمات مكتوبة بلغة التجميع. يتم استخدام لغة التجميع في برامج تشغيل الأجهزة والأنظمة المضمنة منخفضة المستوى وأنظمة الوقت الفعلي.
# 2) لغة عالية المستوى
  • مستقل عن الأجهزة
  • أكوادهم بسيطة للغاية ويمكن للمطورين القراءة والكتابة وتصحيح الأخطاء لأنها تشبه العبارات الإنجليزية.
يمكن تقسيم اللغة عالية المستوى إلى ثلاث فئات.

  1. اللغة الإجرائية: الكود في اللغة الإجرائية هو إجراء متسلسل خطوة بخطوة ، يعطي معلومات مثل ما يجب القيام به وكيفية القيام به. لغات مثل Fortran و Cobol و Basic و C و Pascal هي بعض الأمثلة على اللغة الإجرائية.
  2. لغة غير إجرائية: تحدد التعليمات البرمجية بلغة غير إجرائية ما يجب القيام به ، ولكنها لا تحدد كيفية القيام بذلك. SQL و Prolog و LISP هي بعض الأمثلة على اللغة غير الإجرائية.
  3. لغة موجهة للكائنات: استخدام الكائنات في لغة البرمجة ، حيث يتم استخدام الكود لمعالجة البيانات. C ++ و Java و Ruby و Python هي أمثلة قليلة للغة الموجهة للكائنات.


العمليات الأساسية لبيئة البرمجة


خمسة عناصر أساسية أو عمليات البرمجة مذكورة أدناه:

  • الإدخال: يمكن إدخال البيانات باستخدام لوحة المفاتيح ، وشاشة اللمس ، ومحرر النصوص ، وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، لحجز رحلة ، يمكن للمستخدم إدخال بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة به ثم تحديد تاريخ المغادرة وتاريخ العودة ، وعدد المقاعد ، ومكان الانطلاق ومكان الوجهة ، واسم الخطوط الجوية ، وما إلى ذلك ، من سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول.
  • الإخراج: بمجرد المصادقة ، وعند استلام طلب حجز التذاكر مع المدخلات الإلزامية ، سيتم عرض تأكيد الحجز للتاريخ والوجهة المحددين على الشاشة ، وسيتم إرسال نسخة من التذاكر ومعلومات الفاتورة إلى المستخدم معرف البريد الإلكتروني المسجل ورقم الهاتف المحمول.
  • الحساب: في حالة حجز الرحلة ، تحديث عدد المقاعد المحجوزة وتلك المقاعد تحتاج إلى بعض الحسابات الحسابية ، بالإضافة إلى اسم المسافر ، لا. عدد المقاعد المحجوزة ، وتاريخ الرحلة ، وتاريخ بدء الرحلة ، ومكان البداية ، ومكان الوجهة ، وما إلى ذلك ، في نظام قاعدة بيانات خادم شركات الطيران.
  • شرطي: مطلوب اختبار ما إذا كان الشرط مستوفياً أم لا ، بناءً على الشرط ، قد ينفذ البرنامج الوظيفة مع المعلمات وإلا فلن يتم تنفيذها.
  • التكرار الحلقي: مطلوب لتكرار / أداء المهمة حتى يثبت الشرط. يمكن أن تكون أنواع الحلقات حلقة while ، حلقة Do-while ، حلقة For.
على سبيل المثال

for (int i = 0; i < 10; i++)
 {
System.out.println(i);
}


المتطلبات الأساسية / المهارات المطلوبة للبرمجة


  1. الاعتماد على الذات: للنجاح في البرمجة ، يجب أن تكتسب الثقة في نفسك ، وأن تتحكم في نفاد صبرك ، وإحباطك ويجب أن تمتنع عن الاعتماد على شخص آخر لمساعدتك في حل مشاكلك التقنية ، بدلاً من ذلك يجب أن تعتمد على نفسك و حافظ على ثقتك في قدراتك وراقب جهودك وكن متفائلاً ومثابراً في التعلم.
  2.  اللغة: إنه اختيار الفرد لتقرير لغات البرمجة التي يجب أن يتعلمها. يجب اختيار لغة البرمجة بناءً على قبولها في المجالات المختلفة في صناعات البرمجيات. اللغات الموجهة للكائنات مثل Python و Java ، وهي مجانية ومفتوحة المصدر ، مقبولة على نطاق واسع وتستخدمها Google و Yahoo و NASA.                                                       Java script هي لغة برمجة نصية أخرى ، لغة برمجة نصية من جانب العميل ، ولكن معرفة Javascript ستفيد بشكل كبير مطوري التطبيقات المستندة إلى الويب. اللغة غير الإجرائية مثل SQL إلزامية لأنها مقبولة من قبل جميع قواعد البيانات الخلفية. انقر فوق هذا الارتباط لتعلم تمرين عبر الإنترنت لـ SQL.
  3. المنطق: بصفتك مطورًا أو مختبِرًا ، للتميز في لغة البرمجة ، يجب أن يكون لدى المرء دائمًا تفكير شرطي ومنطقي. يمكن تحسينها مع تحسين عضلاتنا ، وهناك عدد قليل من المواقع حيث يمكن للمرء أن يحضر ويحسن التفكير المنطقي والاستعداد للغة البرمجة.
  4. الانتباه إلى التفاصيل: يقوم الشخص الواعي واليقظ الذي لديه عين للحصول على التفاصيل بالتحقق من عمله / عملها للحصول على تفاصيل دقيقة وهذا سيمنع أي خطأ في بناء الجملة ، والتحقق مما إذا كانت هناك أي خطوات مثل اختبار الوحدة أو بما في ذلك API / الفئات ، أو ملفات الفصل. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يساعد التأمل في تحسين التركيز والتركيز بينما قد يساعد البعض الآخر في المشي أو ممارسة بعض الألعاب الذهنية. تحتاج إلى معرفة ما يناسبك.
  5. التفكير المجرد: أثناء اجتماع العدو في بيئة رشيقة ، تساعد القدرة على التفكير خارج الصندوق ، أو رؤية الأشياء من زوايا / وجهات نظر مختلفة ، على الكشف عن سيناريوهات المتطلبات واعتبارات التصميم. يمكن تحسين هذا من خلال مناقشة مع الآخرين.
  6.  الصبر: يحدث أحيانًا أثناء كتابة رمز تثق به ، وتحقق منه من نوعين ، ويعمل في جهازك ، ولكن بعد التكامل ، لا يعمل مقتطف الشفرة ، كل جهد تحديد الخطأ يذهب سدى ، تشعر بالتوتر والإحباط وتشعر بأنك لست على ما يرام من أجل لا شيء.
  7. خلال هذه الأوقات ، ستثبت قدرتك على التغلب على الموقف ، والمحاولة مرة أخرى من الصفر وتطوير الصبر أن المطور أكثر نضجًا ويحظى بتقدير قدرته على العمل تحت بيئات الضغط مثل الإصدارات واختبار القبول أو أثناء العروض التوضيحية للعميل.
  8. ذاكرة قوية: القدرة على فهم وتصور التصميم عالي المستوى وتدفق البيانات والخوارزمية وهيكل البيانات وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض ستفصلك عن المبرمج المتوسط. يمكن أن تساعد تقنيات التأمل وتمارين الذاكرة في هذا أيضًا.

تعليقات

التنقل السريع