القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين | دروس الترميز

 

أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين ، تتناول هذه المقالة أساسيات برمجة الكمبيوتر بما في ذلك مفاهيم البرمجة ولغات البرمجة وكيفية تعلم البرمجة والمهارات الضرورية وما إلى ذلك:

سنستكشف أيضًا كيف يعمل الكمبيوتر ، وأين يمكننا تطبيق مهارات البرمجة والخيارات الوظيفية للمبرمجين. 

أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين | دروس الترميز



أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين - برنامج تعليمي كامل

استعد للتعمق في عالم برمجة الكمبيوتر ومعرفة كل شيء عن أساسيات البرمجة بالتفصيل.

لنبدأ!!

ما هي برمجة الحاسب؟

برمجة الحاسوب هي مجموعة من التعليمات التي تساعد المطور على أداء مهام معينة تعيد المخرجات المرغوبة للمدخلات الصالحة.

فيما يلي تعبير رياضي.

Z = X + Y ، حيث X و Y و Z هي المتغيرات في لغة البرمجة.

إذا كانت X = 550 و Y = 450 ، فإن قيمة X و Y هي قيم الإدخال التي تسمى القيم الحرفية.

نطلب من الكمبيوتر حساب قيمة X + Y ، والتي ينتج عنها Z ، أي الناتج المتوقع.

أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين | دروس الترميز

كيف تعمل أجهزة الكمبيوتر؟

الكمبيوتر هو آلة تعالج المعلومات ويمكن أن تكون هذه المعلومات أي بيانات يوفرها المستخدم من خلال أجهزة مثل لوحات المفاتيح والماوس والماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية وعصا التحكم والميكروفونات. تسمى هذه الأجهزة " أجهزة الإدخال " والمعلومات المقدمة تسمى الإدخال.

يتطلب الكمبيوتر تخزينًا لتخزين هذه المعلومات ويطلق على التخزين اسم الذاكرة.


تخزين الكمبيوتر أو الذاكرة من نوعين.

  • الذاكرة الأساسية أو ذاكرة الوصول العشوائي (ذاكرة الوصول العشوائي) : هي وحدة التخزين الداخلية المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر والموجودة على اللوحة الأم. يمكن الوصول إلى ذاكرة الوصول العشوائي أو تعديلها بسرعة بأي ترتيب أو بشكل عشوائي. يتم فقد المعلومات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.
  • الذاكرة الثانوية أو ذاكرة القراءة فقط (ذاكرة القراءة فقط) : المعلومات (البيانات) المخزنة في ذاكرة القراءة فقط للقراءة فقط ، ويتم تخزينها بشكل دائم. مطلوب تعليمات ROM المخزنة لبدء تشغيل الكمبيوتر.
  • المعالجة : العمليات التي تتم على هذه المعلومات (بيانات الإدخال) تسمى المعالجة. تتم معالجة المدخلات في وحدة المعالجة المركزية المعروفة باسم CPU .

  • أجهزة الإخراج: هي أجهزة الكمبيوتر التي تساعد في تحويل المعلومات إلى نموذج يمكن قراءته من قبل الإنسان. تتضمن بعض أجهزة الإخراج وحدات العرض المرئية (VDU) مثل الشاشة ، والطابعة ، وأجهزة إخراج الرسومات ، والراسمات ، ومكبرات الصوت ، وما إلى ذلك.
  • يمكن للمطور تحليل المشكلة والتوصل إلى خطوات بسيطة للتوصل إلى حل لهذه المشكلة ، والتي يستخدم من أجلها خوارزمية برمجة. يمكن مقارنة ذلك بوصفة أحد العناصر الغذائية ، حيث تكون المكونات مدخلات والحساسية النهائية هي النتيجة التي يطلبها العميل.

ولمعرفة المزيد عن هذة النقطة زورو هذا المقال من هناا

مفاهيم البرمجة الأساسية

ومن شروط أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين، يجب أن يكون للمطورين المعرفة الأساسية بالمفاهيم التالية ليصبحوا ماهرين في برمجة الحاسب .

  1. الخوارزمية: هي مجموعة من الخطوات أو عبارات التعليمات التي يجب اتباعها لإنجاز مهام محددة. يمكن للمطور تصميم الخوارزمية الخاصة به لتحقيق النتيجة المرجوة. على سبيل المثال ، وصفة لطهي الحلوى. تصف الخوارزمية الخطوات الواجب اتباعها لإكمال مهمة محددة ، ولكنها لا توضح كيفية تحقيق أي من الخطوات.
  2. كود المصدر : كود المصدر هو النص الفعلي المستخدم لبناء البرنامج باستخدام اللغة المختارة.          على سبيل المثال ، من الضروري أن يكون لديك الطريقة الرئيسية في Java والنص المستخدم كما هو موضح أدناه.                                     public static void main(String arg[]) { //Steps to be performed } 
  3. المترجم : المترجم هو برنامج يساعد في تحويل الكود المصدري إلى كود ثنائي أو رمز بايت ، يُسمى أيضًا لغة الآلة ، والتي يسهل على الكمبيوتر فهمها ، ويمكن تنفيذها أيضًا باستخدام مترجم فوري لتشغيل البرنامج .
  4.  نوع البيانات : يمكن أن تكون البيانات المستخدمة في التطبيقات من نوع مختلف ، يمكن أن تكون عددًا صحيحًا (عددًا صحيحًا) أو فاصلة عائمة (أرقام فاصلة عشرية) أو أحرفًا أو كائنات. على سبيل المثال ، العملة المزدوجة = 45.86 ، حيث يكون double هو نوع بيانات يستخدم لتخزين الأرقام بنقاط عشرية.
  5.  المتغير : المتغير هو حامل مساحة للقيمة المخزنة في الذاكرة ويمكن استخدام هذه القيمة في التطبيق. على سبيل المثال ، int age = 25 ، حيث يكون العمر متغيرًا.
  6. الشروط : معرفة كيفية استخدام شرط معين ، بحيث يجب تنفيذ مجموعة من التعليمات البرمجية فقط إذا كان شرط معين صحيحًا. في حالة وجود شرط خاطئ ، يجب أن يخرج البرنامج ويجب ألا يستمر في تشغيل الكود.
  7.  المصفوفة : المصفوفة هي المتغير الذي يخزن عناصر من نوع بيانات مشابه. ستكون معرفة استخدام مصفوفة في الترميز / البرمجة فائدة كبيرة.
  8.  التكرار الحلقي : تُستخدم التكرار الحلقي لتنفيذ سلسلة الكود حتى يتحقق الشرط. على سبيل المثال ، في Java ، يمكن استخدام الحلقات مثل loop أو do-while أو while loop أو محسنًا for loop رمز الحلقة كما هو موضح أدناه:.                                   for (int I =0; i<10; i++) {System.out.println(i); }
  9.  الوظيفة : تستخدم الوظائف أو الطرق لإنجاز مهمة في البرمجة ، ويمكن أن تأخذ الوظيفة المعلمات وتعالجها للحصول على المخرجات المطلوبة. يتم استخدام الوظائف لإعادة استخدامها كلما لزم الأمر في أي مكان بشكل متكرر.
  10.  الصنف : الفصل يشبه القالب الذي يحتوي على الحالة والسلوك ، والذي يتوافق مع البرمجة هو الحقل والطريقة. في اللغات الموجهة للكائنات مثل Java ، يدور كل شيء حول Class و Object.

والي هنا نكون انتهينا من هذا الجزء من أساسيات برمجة الحاسب للمبتدئين.







تعليقات

التنقل السريع