القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الإلكتروني أنواعه و الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

 يعتبر التسويق الإلكتروني أحد الفروع العامة للتسويق، ويسمى أيضًا (التسويق الرقمي) أو (التسويق الشبكي)، وهي استراتيجية لتنظيم أساليب تقنية الاتصال الحديثة، فهو يعتبر وسيلة تسويقية مهمة لتحقيق أهدافه من خلال الإنترنت، كما يوصف بأنه تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية وخاصة استخدام الإنترنت.
التسويق الإلكتروني انواعه و الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي



الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

الفرق بين التسويق عبر الإنترنت والتسويق التقليدي بأنه يسمح لك التسويق الإلكتروني باستخدام برامج التحليل الرقمي المتوفرة على منصات التسويق مثل Hubspot لعرض العدد الدقيق للأشخاص الذين شاهدوا صفحتك الرئيسية في الوقت الفعلي. 

يمكنك أيضًا معرفة عدد الصفحات التي زاروها ونوع الجهاز الذي استخدموه ومن أين أتوا والعديد من البيانات التحليلية الأخرى، كما يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد أولويات بعض القنوات التسويقية بناءً على عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك، فعلى سبيل المثال؛ إذا كانت نسبة 10٪ من الزيارات تأتي من البحث الطبيعي، فيجب أن تفكر في تحسين نتائج محرك البحث (SEO) لزيادة هذه النسبة.

 أمافي حالة التسويق التقليدي، فإنه من الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية قبل الاتصال بمندوب المبيعات أو إجراء عملية شراء.

أنواع التسويق الإلكتروني 

أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة منظمات المجتمع المحلي والعالمي والمصانع والشركات التجارية، فكل يوم.. يتصل مئات الملايين من الأشخاص بالإنترنت من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنظور فقط، أصبح الإنترنت قناة تسويقية ضخمة وأصبح التسويق الإلكتروني أفضل أداة للشركات لفتح أسواق جديدة من منافذ متعددة وسريعة. 

لذلك يمكنك استغلال هذه الفرصة لتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح، سواء كان محليًا أو دوليًا مع جمهور متنوع للترويج للسلع والخدمات وتحقيق هدف التجار والمؤسسات في الحصول على أعلى عائد ربح من التسويق الإلكتروني، وذلك يكون من خلال خطة تسويقية التسويق الإلكتروني من خلال مواقع إعلانية مجانية على الإنترنت، حيث أن  الإنترنت أصبح يوفر إليك العديد من أنواع التسويق الإلكتروني، منها:

  •  التسويق الإلكتروني من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.
  •  التسويق الإلكتروني من خلال المنتديات العامة والمهنية. 
  • التسويق الإلكتروني من خلال مواقع الأدلة والفهرس. 
  • التسويق الإلكتروني من خلال صفحات الموقع. 
  • التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • التسويق الإلكتروني من خلال مواقع الفيديو. 
  • التسويق الإلكتروني بالضغط على الإعلانات في محركات البحث.

العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني

يعتمد التسويق الإلكتروني على مجموعة من العناصر أو المكونات التي تتحكم في أي نوع من عمليات التسويق على الإنترنت، منها ما يلي:
البيانات 
البيانات هي العنصر الأساسي الأول في التسويق الإلكتروني، وتبدأ عملية التسويق من هذه النقطة، وتصحيح مفاهيمها العلمية، والغرض من جمع البيانات هو فهم مواصفات العميل المستهد ، وسلوك الشراء، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين، وما إلى ذلك من بيانات أخرى. 
وتجدر الإشارة هنا إلى أن دور وأهمية البيانات ليس فقط في البداية، ولكن طالما استمرت عملية التسويق، فستستمر في لعب دور مهم. 
ويمكننا توضيح ذلك في مثال بائع الزهور لدينا ... فعليه أن  يتحقق من الصفحات والمواقع الإلكترونية لبائعي الزهور الآخرين، وتحقق من أسعارهم ومنتجاتهم، حيث أن ذلك سيتيح لك ذلك الاستفادة كثيرًا في إنشاء حملات إعلانية أكثر ذكاءً وإقناعًا، وسيسمح لك بوضع خطط تسويقية على الإنترنت.
 الخطط 
الخطط مهمة جدًا في كل شيء في حياتنا، فهي ذات أهمية خاصة في مجال الأعمال العام، ولكن في الواقع.. عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني، فإن الخطط لها بُعد مختلف تمامًا من الأهمية، حيث إن عالم التسويق الشبكي عالم شاسع ومتشابك ومرن.. يحتوي على العديد من القنوات والفرص والاتجاهات، لذلك فإن نجاح عملية التسويق الشبكي يجب أن يضع خططًا دقيقة وواضحة تتضمن تحديد الميزانيات وقنوات التسويق وتخصيص المهام وما إلى ذلك. 
 الأدوات
 يعلم الجميع أن التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا التي تعتمد على برمجيات معدة مسبقًا، والتي تستغرق وقتًا وجهدًا أقل لإنجاز المهام، وهنا تعتبر أدوات التسويق الإلكتروني عنصرًا مهمًا للغاية، وتلعب دورًا مهمًا في نجاح هذا المجال، فإذا تم كل شيء يدويًا في مجال التسويق الإلكتروني، فلن يتحقق واحد على الألف مما تم تحقيقه في هذا المجال، فعلى سبيل المثال؛ تتيح لك أداة مثل WordPress إنشاء موقع ويب بسهولة، ويستخدمه 30٪ من مواقع الويب على الإنترنت.
المهارات 
في الحقيقة، هناك الكثير من البيانات في عالم التسويق الإلكتروني، وهذا بالتبعية يوفر الكثير من الخيارات والبدائل، ولكن الجدير بالذكر أن الجميع متساوون تقريبًا، لكن الاختلاف الحقيقي هو مهارات التسويق، حيث أن التسويق الإلكتروني يعتمد على المهارات التسويقية للمسوقين الشبكيين في النهاية على كل شيء، فهم الفرق بين مسوقي الشبكة التقليديين والمسوقين الشبكيين المحترفين.
 تشمل تقنيات التسويق: الإبداع والابتكار والبصيرة، حيث أن التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل أساسي على طبيعة الشخص وقدرة المسوقين عبر الإنترنت، كما يعتمد على القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة والتي تشمل تقليل التكاليف غير الضرورية والاستفادة من الفرص التسويقية المتاحة، كذلك القدرة على إقامة علاقات جيدة مع الآخرين مما يساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج.

أهم قنوات التسويق الإلكتروني

لا يعتمد التسويق الإلكتروني على قناة واحدة، بل على قنوات عديدة ومختلفة بما يجعلها تتشابك على الإنترنت وترتبط ارتباطًا وثيقًا، ومن أبرز قنوات التسويق الإلكتروني ما يلي:

1. تسويق بالمحتوى (التدوين)

 تعد المدونات ركيزة أساسية للتسويق عبر الإنترنت، التدوين هو طريقة تسويق طويلة الأجل تهدف إلى جذب عملاء جدد من خلال نشر محتوى مفيد وقيِّم في هذا المجال وتقديم معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين، والجدير بالذكر أن الخبرة التجارية تمتلك كل من Google و Facebook و Amazon مدونات تنشر من خلالها آخر الأخبار وتنشر مقالات مهمة لزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات التي تقدمها، مثا: مدونة طبيب متخصص في جراحة السمنة. 
يشرح الاختلافات بين العمليات ويجيب على الأسئلة الشائعة، حيث أن هذه المدونة هنا ستجذب العملاء المحتملين وسيختار بعضهم هذا الطبيب من أجل الجراحة.

2. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد مفاهيم التسويق الإلكتروني العبقرية، والفكرة هي أن مالك المنتج أو الخدمة يشارك جزءًا من الأرباح مع المسوقين التابعين الذين يقومون بتسويقه، في الواقع.. يتم تداول ملايين الدولارات يوميًا من خلال طريقة التسويق هذه، حيث أنها تفتح آفاقًا وفرصًا واسعة لمالكي المنتجات والمسوقين التابعين لها. 
يحدث التسويق بالعمولة على النحو التالي: 
  • هناك شخص يمتلك منتجًا ويريد بيع المزيد لذلك المنتج، يمتلك المسوق مهارات وقدرات تسويقية تمكنه من مساعدة أصحاب المنتجات على تحقيق مبيعات أفضل، حيث يتم التفاوض على نظام التسويق بالعمولة من قبل المسوقين وأصحاب المنتجات.
  • يولد المسوقون مبيعات لأصحاب المنتجات، حيث يعطي مالك المنتج جزءًا من ربحه للمسوق، بالطبع لأننا نتحدث عن التسويق الإلكتروني هنا، فإن كل شيء يتم إلكترونياً من خلال منصة وسيطة متخصصة في التسويق بالعمولة، أو يتم توفير نظام مباشرة عبر موقع صاحب المنتج.



تعليقات

التنقل السريع