القائمة الرئيسية

الصفحات

منصات التعليم عن بعد | أفضل 4 منصات تعليم عن بعد

 

منصات التعليم عن بعد تمكنت من غزو الإنترنت في غضون سنوات قليلة فقط، وجذبت الآلاف من المستخدمين بفضل مزاياها العديد منها التعليم المجاني، فمن منا كان يفكر في يوم من الأيام أنه يمكننا الجلوس في المنزل وتعلم البرمجة أو التصميم الجرافيكي دون الحاجة إلى الذهاب إلى الكلية لتعلم هذه المهارات.
ونظرًا لانتشار وباء الفيروس على نطاق واسع، أغلقت الجامعات والمدارس في معظم دول العالم، وتكافح العديد من منصات التعليم الإلكترونية لتزويد الطلاب والباحثين وحتى أولئك الذين يعملون في هذا المجال بمئات المستويات المختلفة من الدورات التدريبية في الصحة أو الفنون الإبداعية.

منصات التعليم عن بعد | أفضل 4 منصات تعليم عن بعد



ماذا يعني منصات التعليم عن بعد ؟

يمكنك تسميته التعلم الإلكتروني لأنه طريقة تعليمية حديثة تعتمد على تكنولوجيا الاتصال، حيث يقسم المحاضرون تفسيراتهم للمجالات المختلفة إلى أجزاء من مقاطع الفيديو ونقلها إلى بلدان أخرى من خلال مواقع الويب المستخدمة بشكل أساسي للتعلم الذاتي.
يمكن أن يكون التعليم عن بعد نقلًا متزامنًا من خلال منصات التعليم عن بعد، أي أن هناك بث فيديو في الوقت الفعلي، بحيث يمكن للمحاضرين والطلاب التفاعل بشكل مباشر، بحيث تتاح للمتعلمين الفرصة لطرح جميع الأسئلة، مما يساعد على تسهيل الفهم والاستيعاب.

أفضل منصات التعليم عن بعد

لا شك أن الكثير منا يبحث عن منصات علمية لها الأفضلية في طرح محتوى تعليمي مميز، لذا نحصر إليكم من خلال موقعنا أفضل منصات إلكترونية للتعليم عن بعد..

 موقع كورسيرا

الموقع الأفضل حول العالم في التعلم عن بعد، الجدير بالذكر أنه لا يمكننا الحديث عن أفضل موقع للدراسة الذاتية دون ذكر موقع كورسيرا الممتاز، فهو يتميز بالعديد من الميزات التي تجعله أحد المواقع الرائدة في التعلم الإلكتروني.

  • لكن قبل الحديث عن وظائفها، يجب أن نفهم تاريخ إنشائها، لأنها تأسست عام 2012 وتقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويضم الموقع أكثر من 1200 دورة تعليمية مختلفة.
  • من مزايا هذا الموقع أنه يوفر العديد من الدورات التعليمية المجانية للعديد من المتعلمين، بالإضافة إلى بعض الدورات التعليمية المدفوعة، ويوفر تخصصات مختلفة مثل اللغة والتسويق وعلم النفس والتاريخ التي يحتاجها المستخدمون.
  • بالإضافة إلى الأدب والصحافة، فإنه يشمل أيضًا الطب والهندسة والصحة وإدارة الأعمال. يتيح لك هذا الموقع الحصول على شهادات معتمدة من أفضل الجامعات في العالم، مثل جامعة بنسلفانيا وجامعة ميشيغان في الولايات المتحدة، وجامعة سيدني في أستراليا.
  • يمكن للمتعلم البدء في التسجيل في أي دورة تعليمية عن طريق تسجيل الدخول أولاً ثم اختيار الدورة التعليمية التي يرغب في دراستها، وبعض الدورات التعليمية لها جوانب عملية تسمح لك بتطبيق كل ما تتعلمه في الدورة من خلال العمل على مشروع محدد ما الذي تدرسه في المجال.
  • إذا نجحت في هذا المشروع، يمكنك الحصول على شهادة الموافقة، والتي ستكون تكملة قوية لسيرتك الذاتية، من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على دبلوم في مجال دراستك، وهو يتكون من العديد من الدورات التعليمية المترابطة التي تنتهي بمشروع التخرج، والذي يجب عليك اجتيازه للحصول على الدبلوم.
  • تهتم كورسيرا بإجراء اختبارات بسيطة عندما تدرس دورات تعليمية لقياس مستوى تركيزك وفهمك للمحتوى الذي تشاهده، وهذه ميزة قوية للموقع، لأنها لا توفر محتوى علميًا فحسب، بل تهتم أيضًا بمعلوماتك فهم وتطبيق ما تعلمته.

2-موقع يوديمي Udemy

  • تأسست Udemy في عام 2010، ووصل عدد الدورات إلى أكثر من 6000 دورة تعليمية. في فترة زمنية قصيرة، يمكن توسيع الموقع وتطويره منذ إنشاء الموقع، قام حوالي 1000 محاضر بنشر خطاباته في مختلف المجالات على الموقع.
  • في عام 2011، تلقى الموقع تمويلًا يقارب 3 ملايين دولار أمريكي، وفي عام 2016، ارتفعت قيمة هذا التمويل إلى "أكثر من 60 مليون دولار أمريكي".
  • تقدم Udemy دورات تدريبية في جميع المجالات وهو من افضل منصات التعليم عن بعد التي يطلبها كل متعلم أو طالب أو خريج، وأبرزها: البرمجة، والتسويق، والتصميم، والتدريس، والموسيقى، والتصوير، واللغة. تختلف هذه الدورات بين الدورات المجانية والمدفوعة.
  • من مزايا Udemy أن دوراتها التدريبية تنقسم إلى ثلاثة مستويات: ابتدائي ومتوسط ​​ومهني، وتغطي جميع المجالات، وتناسب جميع المتعلمين الذين يرغبون في تعلم مجالاتهم المفضلة، من خلال استخدامك لمحركات البحث.
  • يهتم Udemy بآراء وتصنيفات زوار الموقع، لأنه بجانب كل دورة تعليمية ستجد تقييمات. من خلال هذه التقييمات، يمكنك فهم جودة وفعالية محتوى الدورة التي تريد تسجيلها، ويمكنك إضافتها بعد الانتهاء من التقييم الخاص بك.
  • ومن مميزات هذا الموقع أنه يقدم في بعض الأحيان خصومات لبعض الدورات التعليمية، وهذه فرصة عظيمة للاستفادة منها، كما أنها ميزة إضافية.
  • بعد تسجيل الدخول إلى Udemy، يمكنك البدء في اختيار المجال الذي تريد دراسته. وبعد الانتهاء من الدورة، ستحصل في النهاية على شهادة مجانية، تشير إلى أنك قد أكملت مجال دراستك المفضل لإضافته إلى سيرتك الذاتية.

3- موقع يوداسيتي Udacity

  • هو من أفضل منصات التعليم عن بعد، إذا كنت تبحث عن منصة تعليمية احترافية في المجال التقني، فكل ما عليك فعله هو البدء في التسجيل في Udacity وفهم ما تريده في هذا المجال، لأن Udacity هو أحد المواقع الرائدة في مجال التعلم الإلكتروني بشكل عام، وفي المجال التقني على وجه الخصوص.
  • تأسست Udacity في عام 2011، وكانت في البداية مجرد تجربة للتعلم الإلكتروني، حيث أصدر طالبان من جامعة ستانفورد، هما "سيباستيان ثوان" و "بيتر نورفينغ"، مقطع فيديو لمقدمة دورة الذكاء الاصطناعي والتطور إلى منصة تعليمية مهنية في هذا المجال، ونشر المحتوى العلمي والتكنولوجي في جميع أنحاء العالم، فعندما تقوم بالتسجيل في الموقع ستجد أن دوراته التعليمية تركز على مجالات الحاسب الآلي وتطبيقات الهواتف الذكية والبرمجة ومن أبرز الدورات:
  • تطوير تطبيقات الأندرويد والروبوتات والتعلم الآلي.
  • في البداية تجاوز عدد الدورات المسجلة في هذا الموقع "160 ألف طالب" من جميع أنحاء العالم، حتى استطاع الموقع نشر المزيد من الدورات التعليمية في مختلف مجالات التكنولوجيا، حتى وصل إلى أكثر من مليون مستخدم.

4- موقع أكاديمية خان Khan Academy

إذا قيل إن المنصة الرائدة في مجالات الرياضة والهندسة والعلوم، فيجب ذكر أكاديمية خان.

  • وهي عبارة عن واحدة من منصات التعليم عن بعد غير ربحية لها تاريخ يعود إلى عام 2006. تم تأسيس سلمان خان. في البداية في عام 2004، نشر مقطع فيديو لشرح الرياضيات على موقع ياهو، لاقى استحسان الأقارب والأصدقاء، وأصبح مشهورًا في أقل من عامين، مما دفعه إلى إنشاء أكاديمية خان وتكريس نفسه لتطويرها وتوسيعها.
  • في عام 2009، وصل عدد مشاهدات فيديو خان ​​إلى "أكثر من 30 ألف شخص"، ويتميز أسلوبه بالبساطة والوضوح، وقد حقق نجاحًا كبيرًا نتيجة لذلك، وقد حصل على جائزة مايكروسوفت التعليمية للتكنولوجيا.
  • السبب في بساطة أسلوب خان في التعليق هو أنه يستخدم لوحة ذكية عند تسجيل مقاطع الفيديو ويستخدم الرسومات للتوضيح. ويستغرق كل مقطع فيديو حوالي 3 دقائق.
  • كما ذكرنا سابقًا، أكاديمية خان هي كلية غير ربحية تعتمد أموالها على تبرعات من مؤسسات مختلفة، وأشهرها مؤسسة Google، التي تبرعت لها بنحو "2 مليون يوان" في عام 2010.
  • تعتبر من منصات التعليم عن بعد وأشهرها، أكاديمية خان هي منصة مثالية لجميع الطلاب الذين يدرسون الرياضيات من المدرسة إلى الجامعة، يوفر الموقع العديد من مقاطع الفيديو التي تشرح مجالات الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء والتمويل.
  • من مزايا هذا الموقع أنه بالإضافة إلى توفير مقاطع فيديو في فئات أخرى من الآباء، فإنه يوفر أيضًا مقاطع فيديو مناسبة للطلاب والمعلمين، وهذه الفيديوهات مجانية ويمكنك مشاهدتها دون دفع أي أموال.
  • يمكن استخدام تطبيق Khan Academy على هواتف Android و iPhone، وهناك أيضًا نسخة عربية بها العديد من مقاطع الفيديو المترجمة لتسهيل الفهم من قبل الطلاب العرب الذين لا يتحدثون الإنجليزية.

تعليقات

التنقل السريع