القائمة الرئيسية

الصفحات

كتابة المحتوي | أفضل 6 نصائح لتصبح كاتب محتوي محترف

 تعد كتابة المحتوى من أهم الركائز في أنواع التسويق الرقمي، حيث تركز على كتابة الموضوعات التي تستهدف جماهير محددة من خلال الاعتماد على قنوات التسويق المتعددة (مثل محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي)، فإذا كان المحتوى الخاص بك يسمح للباحثين على الإنترنت بالنقر فوق روابط المقالات الموجودة على موقعك، فإن عملية كتابة المحتوى تهدف إلى جذب الانتباه. 

كتابة المحتوي | افضل 6 نصائح لتصبح كاتب محتوي محترف


في هذه المقالة سوف نشرح أهم النصائح لكتابة المحتوي باحترافية وكيفية استخدمها حقًا، حيث تعد كتابة المحتوى هي الفرغ الأساسي في أي عملية تسويق عبر الإنترنت حتى مقاطع الفيديو تتطلب نصوصًا مسبقة الصنع لتعريف محركات البحث لنوع المحتوي الموجود في الفيديو. 

ما هي كتابة المحتوى؟

 يمكن تعريف كتابة المحتوى على أنها شكل من أشكال الكتابة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأنشطة التسويق عبر الإنترنت، لأنها خاصة بموقع ويب معين لبيع منتجاتها أو خدماتها والترويج لها. 

يعمل مؤلفو المحتوى المحترفون وفقًا للوصف المقدم من قبل العميل، وينظرون في استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محرك البحث (SEO) لزيادة النسبة المئوية للوصول إلى المحتوى والتفاعل معه ولتعزيز المنتجات أو خدمات موقع الويب بشكل أفضل. 

كيف تبدأ كتابة المحتوى؟ 

في هذا العصر الرقمي، هناك العديد من المواقع التي تحتاج إلى كتابة محتوى، فلا يكفي لمؤلفي المحتوى استخدام ما في عقولهم فقط، بل اتباع متطلبات كتابة محتوى ناجح وتحقيق الأهداف المرجوة من هذه المحتويات. 

افضل 6 نصائح لتصبح كاتب محتوي محترف

إذا أنت كنت تريد انت تصبح كاتب في أحد مواقع الويب ومن أحد الأشخاص المهتمين بالمحتوى وما يندرج بداخله من أعمال رقمية، فإن هذه النصائح المتعددة ستساعدك على تنظيم عملك للحصول على أفضل النتائج:

1-استخدم أسلوبك الخاص في الكتابة

إن اتباع أسلوب كتابة الآخرين بأسلوب مشابه جدًا ليس طريقة احترافية لبدء كتابة المحتوى، فعندما تبدأ في البحث عن أسلوبك الخاص، ستلتقي بلا شك بالعديد من الكتب بطرق كتابة فريدة ومتنوعة، وفي هذه الحالة يمكنك أن تستلهم منها، لكن احرص على عدم تقليد أسلوبها في الكتابة، لأن شخصية كل شخص تختلف عن الآخرين، ولكل منا خصائص فريدة تنعكس في أسلوب كتابته من خلال التعبير سواء بالكتابة أو الرسم أو بأي وسيلة أخرى، لذا نوجه دائماً بضرورة التعامل الذاتي مع أي مدونات حتى وإن كنت مبتدئ تماماً في عالم كتابة المحتوى.

على سبيل الأمثلة، (نيل باتيل) هو أحد الكتاب المعروفين بأسلوبه الفريد في الكتابة لأنه يجعل المفاهيم المعقدة تبدو أسهل وأبسط، يعرف الكثير من الناس (نيل باتيل) ليس لأنه كتب الأشياء، ولكن بسبب أسلوبه في الكتابة توصلنا إلى استنتاج مفاده أن أسلوب الكتابة هو الهوية الحقيقة بكل مؤلف، فكل كاتب يحتاج إلى هذا التفرد في عمله لكي يتعلم كيفية البدء في كتابة المحتوى عبر الإنترنت. 

2-ابداء في البحث قبل الكتابة

من أجل الحفاظ على ظهور أفكار جديدة لكتابة المحتوى تحتاج إلى البحث بشكل متكرر، يجب ألا تبدأ الكتابة أو التخطيط لكيفية البدء في الكتابة فورًا قبل البحث بجد حول كل ما يتعلق بكتابة المحتوى، فبدلاً من الكتابة بدون خبرة، يجب أن تنتظر لفترة قصيرة من الوقت تتمكن من خلالها من جمع أفكارك، ثم تبدأ الكتابة، وكلما بحثت أكثر وقرأت أكثر زادت المعلومات التي تحصل عليها على نطاق أوسع مما يجعلك تبدو مؤهلاً في خوض هذا المجال، كذلك أنت بحاجة إلى الكتابة عن الموضوع، لذلك سيستمر تدفق الفكر في مزج الإبداع في محتوى الكتابة، كذلك يجب أن  يكون لديك أيضًا دفتر ملاحظات بحيث يمكنك الاستمرار في تدوين الأفكار التي يجب أن يحتوي عليها المحتوى الذي تريد ان تكتبه بعد أن تحصل على كلمات رئيسية ومؤشرات للفكرة من صفحة مرجعية يمكنك البحث عنها أيضًا والعمل على تدوين الأفكار الرئيسية والنسيج على أسس هذه الفكرة. 

3-اجعل افكارك تدور حول نطاق الفكرة

عند كتابة كل فقرة داخل المحتوى الخاص بك، يجب أن تلتزم بعدم الانحراف عن نطاقها لكتابة الأفكار المعروضة في هذه الفقرة، بالطبع يمكنك مناقشة بعض القضايا ذات الصلة، ولكن تأكد من عدم الخلط بين الأفكار المختلفة في محتوى الفقرة حتى لا تسبب في تشتت تشتت القارئ للمحتوى المعروض، لأن القيام بذلك سيؤدي إلى قطع ترتيب تفكير القارئ، وبالتالي يسبب ذلك إضعاف المحتوى والنسبة المئوية للأهداف التي تم تحقيقها من خلاله. 

4-فكر بطريقة مبتكرة وإبداعية 

اذا كنت تقدم محتوي كان سبق كتابته على الإنترنت فيجب ان تحدث فارق بينك وبين المحتوي القديم لتكون بارزا عنه، ولتعلم ذلك فإن كتابة المحتوي تعتمد على ثلاثة أشكال وهي: 

  • الموضوعات
  • الأفكار 
  • العروض التقديمية
فعلى الرغم من أن الموضوع والأفكار عادة ما يقررها العميل في البداية، إلا أن كاتب المحتوى لديه عامل عرض يساهم في استقطاب القارئين إلى للمحتوي الخاصة به، مما يجعل المحتوى الخاص بك فريدًا ومختلفًا عن المحتوى المنتشر على مواقع الويب الأخرى بسبب طريقة العرض الخاصة بك من خلال وضع لمستك الخاصة داخل المحتوى المعروض ودعمه بالصور ومقاطع الفيديو والتصميمات الجذابة مما يسهل قراءته وفهمه، كما يؤدي ذلك إلى الحصول على جمهور موثوق. 

5-اختر العنوان الخاص بك 

اطرح على نفسك هذا السؤال: "إذا كنت قارئًا ، فهل سأستمر في قراءة هذا المقال؟" إن العنوان الذي اخترته للمقالة أو المحتوى الذي كتبته هو الذي يحدد الإجابة على هذا السؤال، تذكر دائمًا أن الجملة الأولى من أي محتوى تكتبه تحدد نجاحه أو فشله، لذا حاول أن تجعل الفقرة الأولى ممتعة واختر عنوانًا جذابًا لجذب القراء لمعرفة المزيد.

6-تجنب الاخطاء في ما تكتبه واستخدم لغة تكن على دراية بها

حدد الجمهور المستهدف الذي سيقرأ المحتوى الخاص بك واختر مستوى اللغة المناسب وفقًا لذلك، فمن غير المعقول استخدام لغة معقدة مع مصطلحات تقنية في المقالات المنشورة على الإنترنت يوميًا، فإن اتقانك للغة التي تكتب بها عمال مساهم في نجاح المحتوى الخاص بك، هذا لأن قراء هذه الصحيفة قد يكونون خبراء أو أشخاصًا ليس لديهم خبرة في هذا المجال، ويريدون فقط معرفة المزيد من أجل الثقافة، وبالمثل، إذا كنت تكتب مقالًا سيتم نشره في مجلة علمية مهنية، فلا يجب أن تستخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم وسطحية، بمعنى آخر، تعرف على جمهورك قبل استخدام المحتوى الخاص بك لحلها. 


تعليقات

التنقل السريع