القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك حول كل ماتريد معرفته عن الكلمات المفتاحية

 تظهر الإحصائيات  أن معظم مستخدمي الإنترنت يهتمون فقط بنتائج البحث في الصفحة الأولى، وسيذهب نصف النقرات إلى النتائج الثلاثة الأولى المتصدرة في البحث، لذلك فإن من أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها هي الكلمات المفتاحية التي تريد أن يستهدفها موقع الويب الخاص بك، وتريد أن يرتفع بها موقع الويب الخاص بك إلى أعلى صفحة بحث Google، حيث تعمل محركات البحث التي تقودها Google على تغيير خوارزمياتها وتحديثها باستمرار، لذلك لا يستطيع حتى خبراء تحسين محركات البحث مواكبة ذلك في وقتنا الحالي. 

دليلك حول كل ماتريد معرفتة عن الكلمات المفتاحية


ومع ذلك، هناك شيء واحد دائمًا هو نفسه ولا غنى عنه، وهو العثور على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث، والتي يمكن أن تساعدك هذه المعرفة في بناء استراتيجية المحتوى الخاصة بك، والجدير بالذكر أنه لا يقتصر اختيار الكلمات الرئيسية على اختيار الكلمات والعبارات مع بحث مكثف أو إنشاء روابط أو البحث عن تصنيفات متقدمة لكلمات رئيسية محددة، ولكنه أكثر شمولاً من ذلك، حيث إنه هو المحور الأساسي في الوصول إلى الهدف من عملية البحث في محركات بحث جوجل.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هي كلمات وعبارات تحدد محتوى الصفحة أو المحتوى الإلكتروني الخاص بك، وفي لغة تحسين محركات البحث، هي الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث، ويقع اختيار الكلمات الرئيسية بدقة تسمى بمهارة البحث عن الكلمات والعبارات التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث لمحتوى صفحات موقعك على الويب.

أهمية الكلمات المفتاحية في السيو

يعد اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة أمرًا مهمًا ليس فقط لإنشاء المحتوى، ولكن أيضًا لجميع أنشطة الترويج والتسويق، بما في ذلك تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنه يساعد أيضًا على زيادة إعلانات الدفع لكل نقرة وفهم المنافسين. 

يمكن أن تساعدك مراقبة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك في تطوير استراتيجية المحتوى، ففي الماضي كان اختيار الكلمات المفتاحية امراً سهل، فكان كل ما يجب أن تفعله هو أن تجعل محتواك مليء بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس ثم دفع صفحتك إلى أعلى صفحة نتائج بحث Google، كذلك جودة المحتوى ليست بنفس أهمية كثافة الكلمات المفتاحية في المحتوى.. الآن تغير الوضع، وهذه الاستراتيجية لم تعد فعالة اليوم، فعلى العكس من ذلك، تعاقب Google الإفراط في الملء للكلمات المفتاحية، لذا فإن الاختيار الحكيم للكلمات الرئيسية مهم جدًا، حتى لو كان مهمًا مثل جودة المحتوى نفسه، وخلال الفترة الحالية ازدادت أهمية اختيار الكلمات الرئيسية مع التطورات الأخيرة في عالم الإنترنت، حيث أن الكثير منا يستخدم أجهزة محمولة تقدم خدمات مساعدة ذكية من الانترنت، مثل مساعد جوجل الذي يدعم اللغة العربية الآن، وهذا يعني أن الناس سيستخدمون اللغة الطبيعية لطرح الأسئلة، وليس فقط كتابة جمل البحث. 
وعلى ذلك تقدم Google إجابات فورية في مربع الإجابة، والتي يتم تحديدها بناءً على جودة المحتوى واختيار الكلمات الرئيسية المناسبة.. في الماضي، كان من المهم أن تكتب بعناية ما كنت تبحث عنه، لأنك ستحصل فقط على صفحات في نتائج البحث تحتوي على الكلمات الرئيسية التي تبحث عنها بالضبط، ولكن الآن تستخدم Google خوارزمية Rankbrain لتحليل هذا البحث مما جعل الأمر أكثر صعوبة.

أنواع الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية مقسمة إلى ثلاث فئات:  
  • الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل: تتكون من 3 كلمات أو أقل، تحظى بشعبية كبيرة في محركات البحث، ولكنها منافسة شرسة. 
  • الكلمات الرئيسية طويلة الذيل: تتكون من أربع كلمات على الأقل، منخفضة الطلب في محركات البحث، والمصدر الرئيسي للوصول إلى الإنترنت. 
  • العامل الرئيسي هنا هو الاختيار، فكلما كانت الجملة أطول وأكثر تحديدًا، قلت نتائج البحث في محرك البحث، مما يعني أن فرص المنافسة وتحويل العملاء المحتملين ستكون أفضل.

أخطاء في اختيار الكلمات المفتاحية

في هذه الفقرة، سنقوم بإدراج بعض الأخطاء التي يرتكبها مالكو مواقع الويب والعاملين في تحسين محركات البحث عند اختيار الكلمات المفتاحية:
  •  استهداف الكلمات الأكثر بحثًا على Google: عادةً ما يرتكب هذا الخطأ المبتدئون الذين يبدأون بالكلمة الأكثر بحثًا هذا الشهر، بالنسبة للمبتدئين والشركات الصغيرة، فإن وضع الكلمات الطويلة هو الحل الأكثر ملاءمة وبساطة. 
  •  استهداف الكلمات المفتاحية التي لا تتعلق بالمحتوى الذي تقدمه: في الواقع، هذا شائع جدًا حيث إنه يحاول بعض الأشخاص وضع أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية في صفحات مواقع الويب الخاصة بهم. 
  •  تخمين الكلمات الرئيسية بشكل عشوائي: حاول قضاء بعض الوقت في البحث عن الكلمات الرئيسية والبحث عنها، حتى لا تختار الكلمات الرئيسية ذات المنافسة العالية أو التي لا تحظى بشعبية في محركات البحث.
  • أنسى المستخدمين وركز فقط على خوارزمية Google، حيث أن البعض من الأشخاص يركز فقط على Google، لذلك ترى أنهم حريصون على وضع الكلمات الرئيسية في المكان المناسب ومراقبة كثافتها وأخذ كل شيء في الاعتبار، باستثناء العناصر الأكثر أهمية، وهي المستخدم الذي شاهد المحتوى.
  •  الهوس بالكثافة الرئيسية: شخص ما قد بالغ في مراقبة كثافة المفاتيح، حيث يمكنك أن ترى أنه حريص على الكلمات الرئيسية لحساب نسبة لا تقل عن نسبة معينة من إجمالي المحتوى، وتنسى أن أهم شيء هو الـ 99٪ المتبقية من المحتوى. 
  • تجاهل الكلمات الرئيسية ذات الصلة والبديلة: على سبيل المثال، إذا كان معظم الأشخاص يبحثون عن "شراء معدات رياضية"، فهذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهل الكلمات الرئيسية الأخرى مثل "شراء معدات " أو "شراء معدات رياضية مناسبة". .. الكلمات الرئيسية الثانوية المدمجة أكثر شيوعًا من الكلمات الرئيسية الرئيسية للصفحة. 
  • تجاهل كلماتك الرئيسية: قبل البحث عن كلمات رئيسية جديدة، لا تتجاهل الكلمات الرئيسية التي تفوقت بالفعل على منافسيك.

تعليقات

التنقل السريع