القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أفضل لغات البرمجة التي يجب أن أتعلمها أولاً؟

ما هي أفضل لغات البرمجة التي يجب أن أتعلمها أولاً؟

 إذا كنت تفكر في أن تصبح مطورًا، فقد تتساءل عن لغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها أولاً، لذلك في هذه المقالة.. سنناقش أنسب لغات البرمجة للتعلم ونزودك بنصائح مفيدة حول كيفية اتخاذ هذا القرار.

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها أولاً؟


اختيار لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها أولاً

قبل تحديد لغة البرمجة التي يجب تعلمها أولاً، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها، قد يكون هذا هو ما تفضله أو ميزة اللغة نفسها.. لذلك، ضع في اعتبارك أولاً النقاط التالية: 
معرفتك الحالية
في بعض الأحيان تحتاج إلى تلبية المتطلبات الأساسية قبل تعلم اللغة. 
على سبيل المثال، يتطلب تعلم JavaScript معرفة بـ HTML و CSS.
 فرص العمل
ما هي متطلبات كل منصب؟ وما هي الصناعة التي تهتم بها؟
 كل نوع من أنواع لغات البرمجة يسير في طريق مختلف، إذا كنت شغوفًا بتطوير الألعاب، فيرجى استخدام C # أو C ++، أما إذا كنت تريد مجال تطبيقات ال iOs، فيجب أن يكون Swift أفضل صديق لك.
 الموارد المتاحة
إذا كنت بدأت للتو، فقد تحتاج إلى الكثير من الموارد لدعم عملية التعلم الخاصة بك، سواء من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو التعليم الرسمي، حيث إنه تحظى بعض اللغات بشعبية كبيرة ولديها موارد أكثر من غيرها.
 صعوبة اللغة
تختلف مراحل الصعوبة من لغة لأخرى، تذكر دائما أن تعلم لغة برمجة يتطلب وقتًا وجهدًا، إذا لم تفكر بجدية في هذه النقاط ، فالرجاء عدم اختيار لغة.

لغات البرمجة

واليك  الآن أفضل وأشهر 5 لغات برمجة يجب أن تتعلمها أولا:

1. JavaScript

إذا كنت مهتمًا بالتطوير التفاعلي للويب، فيجب عليك اختيار JavaScript كمرافق HTML و CSS سهل التعلم وغني بالموارد. 
JavaScript يجعل الاتصال غير المتزامن ممكنًا، فكر في زر إعلام Facebook عند النقر فوق هذا الزر، ستقوم JavaScript بإخطار الخادم إذا كنت تريد تلقي إشعار تلقائيًا عندما يطلب أحد الأصدقاء طلب صداقة أو عندما يريد شخص ما التعليق على منشوره، ثم يصبح الزر "فارغًا"، لكن الصفحة الرئيسية لن تتأثر، حيث تعمل JavaScript على المتصفح وتستخدمها معظم مواقع الويب اليوم، لذلك.. إذا قمت بتعطيله بنفسك، فسوف يفشل تحميل العديد من صفحات الويب بشكل صحيح وتصبح صورًا ثابتة، كذلك باستخدام JavaScript ، يمكنك البرمجة على المتصفحات والخوادم والألعاب وحتى الروبوتات.

2. PHP

PHP هي لغة برمجة أخرى سهلة الاستخدام للمبتدئين مع نصوص برمجية سهلة الاستخدام، حيث يمكنك تصور النص قبل تشغيله. 
يستخدم PHP لتطوير الويب، ومع ذلك.. فهو يختلف قليلاً عن JavaScript، على الرغم من استخدام JavaScript لتطوير واجهة الواجهة الأمامية، فإن PHP ستقوم بالعمل وراء الكواليس، بالإضافة إلى ذلك فقد تم تصميم CMS مثل WordPress أيضًا باستخدام إطار عمل PHP. 
كذلك لم يعد هناك العديد من المواقع التي تستخدم PHP ، إلا أنها لا تزال تقدم الدعم لـ 80٪ من مواقع الويب في العالم، وفيما يلي أمثلة لمواقع الويب الممتازة مثل Facebook و Wikipedia و Twitter وموقعنا الإلكتروني DoctorMega.
ومع ذلك، فإن تعلم PHP سيوفر لك أي فرص رائعة، بالإضافة إلى ذلك.. من المؤكد أن منصات مثل WordPress لن تموت في أي وقت قريب.

3. Java

Java و JavaScript شيئان مختلفان، حيث إنه تم استخدام المطورين السابقين بشكل أساسي لإنشاء تطبيقات قائمة بذاتها تعمل على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة
هذا الأخير، كما ذكرنا سابقًا.. ينشئ اتصالًا غير متزامن داخل صفحة ويب، حيث إنه  يعمل بشكل أساسي في المتصفح، وتعتبر Java هي لغة مكتوبة بقوة مع العديد من المتغيرات باختصار الكتابة والتعلم أصعب بكثير من JavaScript ومع ذلك.. نظرًا لأن Java هي لغة برمجة للأغراض العامة، فهي أكثر عملية. 
تعد Java لغة البرمجة الأكثر شيوعًا في العالم، وتستخدمها بنشاط 90٪ من شركات Fortune 500. هذا يعني أن تعلم Java يفتح الباب أمام العديد من الخيارات المهنية، حيث يمكنك أن تكون مطور تطبيقات Android أو مطور ألعاب أو مطور واجهة.

4. Python

Python هي لغة برمجة أطلقها وطورها المبرمج الهولندي Guido Van Rossum في عام 1990. والفرق بينها وبين لغات البرمجة الأخرى هو أنه بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى كتابة سطور طويلة، فهي تتميز بسهولة قراءة وكتابة التعليمات البرمجية لإعطاء الأمر Code. 
تدعم Python بشكل كامل البرمجة الموجهة للكائنات والمنظمة، وتدعم بشكل كبير البرمجة الوظيفية، مما يجعلها لغة برمجة عالمية يمكن استخدامها وتطبيقها في مجموعة واسعة من المجالات، ولكن كيف أصبحت لغة Python متقدمة جدًا لدرجة أنها أصبحت أكثر لغات البرمجة شيوعًا التي يستخدمها المبرمجون في جميع أنحاء العالم؟ 
السبب الرئيسي لذلك هو وجود مكتبة ضخمة يمكن أن تساعد المبرمجين المبتدئين على استخدامها بسهولة لكتابة التعليمات البرمجية، فلقد تم تطوير هذه المكتبات بواسطة مبرمجين آخرين في الماضي بحيث يمكن لأي شخص الاعتماد عليها وتعديلها وإصدارها كما يحلو لهم، بالإضافة إلى ذلك.. فإن Python هي لغة مجانية ومفتوحة المصدر ، لذا فهي غير مقيدة من قبل أي شركة، ولا يمكن لأحد تقييد انتشارها.

5. SQL

لن يمكّنك تعلم SQL من إنشاء مواقع ويب أو تطبيقات.. ومع ذلك، تمكنك SQL من التواصل مع قاعدة البيانات بشكل مثالي، إنها لغة ضرورية للتطبيقات وتطوير الويب. 
يمكن لـ Master SQL استخدام أي RDBMS (نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية) لإدارة البيانات بسهولة، ليس سراً أن مواقع الويب والتطبيقات تخزن كميات كبيرة من البيانات. 
تحتاج الشركات إلى تعديل البيانات ومعالجتها إلى محتوى مفيد ، مثل رؤى الأعمال وملفات تعريف الأمان، فإذا كان بإمكانك "التحدث" مع SQL ، فستقوم العديد من الشركات بتوظيفك كمحلل أعمال أو أي دور آخر متعلق بالصيانة والبرمجة الخاصة بالشركة. 

التلخيص في ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها أولاً؟

إذن ما هي لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها أولاً؟ 
لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، فقبل اتخاذ القرار.. تحتاج إلى النظر في بعض العوامل، أهم شيء مهنة أحلامك، بغض النظر عن اللغة التي تختارها في النهاية. يسعدنا السماح لك ببدء البرمجة ونتمنى لك كل التوفيق في رحلتك! من الآن فصاعدًا، استعد لاستكشاف المزيد!

تعليقات

التنقل السريع